تجربتي مع الليزر

by - الجمعة, يناير 16, 2015



من باب الإفادة بذكر تجربتي مع الليزر بعد أن أنهيت 6 جلسات في خلال سنة تقريبا، لكن في البداية بوضح بعض الأمور بخصوص الليزر من سلبيات وإيجابيات و حقائق مغلوطة حتى أكون منصفة تماما.

معلومات عامة عن الليزر:
مرجعي دكتورين استشاريين:

الأول: دكتور إبراهيم سنيد السنيد - استشاري جلدية و حساسية، خبرة 20 سنة، مستشار الأمين العام لرابطة أطباء الجلد العرب و خريج جامعات النمسا و ألمانيا... وشخصيا هو دكتور عائلتي المفضل .. عالج أمي من الحساسية قبل 15 سنة وعالجني في مراهقتي من الأرتيكاريا و الآن يعالج ولدي من حساسية البقوليات، وله عيادة خاصة في الدمام.

الثاني: دكتور عمر شمس الدين - استشاري جلدية وتجميل و خريج جامعة ترنتي - دبلن وحاصل على البورد الأوروبي والزمالة البريطانية والكندية ( حسابه في الانستقرام drshamsaldeen و مشرف موقع جلدية geldeyh.com ).



فعالية الليزر تظهر بحسب لون صبغة الشعر..  إذا كان الشعر أشقر أو زغب ماراح ينفع الليزر فيه ( عرفتوا ليش الأجانب مايسوونه).. أما البشرة، فكل ما كانت البشرة غامقة كل ما زادت نسبة تعرضك للحروق والندبات بسبب الليزر.. 
ليش؟ لأن الليزر يستهدف صبغة الشعر الغامقة فإذا كان الجلد بعد غامق راح يمتص كل كمية شعاع الليزر و يسبب حرق.

الليزر شعاع غير مؤين، يعني ما يتدخل في تركيب الدي ان أي DNA و لا يدمره ولا يتعرض له، بالتالي ما يسبب سرطان، ولا يتعرض للأعضاء الداخلية مثل القلب أو الرحم والمبايض.

تجنبي عمل الليزر إذا كنتي مسويه تان، وتجنبي عمله في صالونات التجميل والأماكن التجارية وارجعي دائما لدكتور مختص أسلم لك حتى يحدد نوع جلدك ونوع الليزر المناسب له، حتى لا تتعرضين للحرق أو ندبة تشوهك أو يحدث نمو عكسي للشعر فيتحول للكثافة المفرطة.

الليزر يستهدف صبغة الميلانين في البصيلة، و هذا يسبب ألم مثل ألم لسعات الكهرباء لما تلمسي أحد، وممكن استخدام كريمات تسكن الألم قبل الجلسة بنص ساعة عالأقل.

أخيرا.. الليزر علاج مرحلي، يعني يحتاج جلسات - غالبا من 4 إلى 8 جلسات - حسب جلدك وشعرك.. النتيجة تحتاج متابعة وحرص على المواعيد و صبر.. يمكن من ثاني او ثالث جلسة تلاحظين النتائج.. والأسعار تتفاوت حسب منطقتك وسمعة المكان و خبرة المختص اللي تراجعينه..

سلبيات الليزر:

1- ليس علاج نهائي للشعر الزائد... ومع هذا برأيي الشخصي جلستين في السنة بعد ما أنهي جلساتي ولا أني كل شهر انتف وأحوس وأتعور وأسبوع والثاني طالع مره ثانيه!

2- حروق وندبات إذا استخدم غلط.

3- يعتبر سعره مرتفع مقارنة بأسعار الطرق التقليدية.

4- الشعر الوبري يزيد ويكثف.

5- بعض الأشخاص اللي عندهم مشاكل في الهرمونات ماينفع معاهم الليزر ولا يجيب نتيجة.

6- قد يحدث إلتهاب أو جفاف مع حكة في الأيام الثالثة الأولى من التعرض لليزر، فالأفضل يكون عندك كريم إلكا أو فيسودين في البيت.


إيجابيات الليزر :

1- تزيل الشعر بمساحات كبيرة بوقت قصير مقارنة بالحلاوة أو بالوسائل الثانية.

2- تطول فترة نمو الشعر.. يعني اللي يطلع الشعر عندها في أسبوعين بيطلع في شهر.. وهكذا وبعد كل جلسة تطول المدة أكثر.

3- يخفف الشعرة ويضعفها كثير وفي بعض الأماكن يادوب تبين.. ومع الوقت في حال رجعتي للحلاوة أو للموس يرجع يثخن مره ثانية بالتدريج.

4- الألم معقول مقارنة بالنتيجة.

5- الليزر زي المقشر.. البعض يقول الليزر فتح لوني والواقع أن الليزر بس شال القشور الميتة وإن كان يبين بعد فترة وليس مباشرة.


6- رااااحة !



تجربتي:

في البداية تركت الشعر ينمو فترة شهرين تقريبا.. وقطعت الفيتامينات والكالسيوم اللي كنت آخذه ..طبعا طولت لأن شعري من النوع المبقع.. يعني في مناطق يطلع الشعر فيها في أسبوع وفيه مناطق يطلع الشعر فيها بشهر..
خلال هالفترة بحثت وسألت واستشرت و اتصلت و جمعت أكبر قدر ممكن عن الأماكن والمعلومات و الأسعار والدكاترة وكل شي.
ومره مريت عيادة الدكتور السنيد عشان ولدي وسألته وأخذت منه معلومات .. و أنا طالعة أخذتني الممرضة لغرفة الليزر و طليت وشفت اللي عندهم و عملت لي اختبار على منطقتين في جسمي، في الذراع و الساق وقالت شوفي ردة فعلك خلال 24 ساعة .
وكل شي كان ممتاز الحمد لله .. كنت حابه أعمل الليزر في عيادتهم لكن طلع سعر الباكج مرتفع عن ميزانتي اللي خصصتها لليزر.

لاحظت شغلة من خلال بحثي .. اعلانات العيادات يكتبون لك (ليزر كامل الجسم بـ1500 أو 1700 ريال) وهذا فيه غبن وخداع بصراحة لأني لما أستفسر كلهم قالوا لي جسم كامل لا يشمل الظهر ولا البطن! طيب ليش تكتبون كامل الجسم!؟ أو يقولون لك بدون رتوش! فإذا كلمتوا عيادات تستفسرون اسألوهم إذا يشمل الظهر والبطن والرتوش، والمناطق الحساسة إذا سويتيها بنفسك ياخذون زيادة أو لأ؟ حتى لو ماسويتوهم بس من باب الأمانة يعلمونك بهالشي.

المهم..
حددت جلستي الأول في مجمع عيادات دانا الطبية في الخبر للجلدية والأسنان.. وحتى أكون صادقة، ما قابلت دكاترتهم الجلدية ولا شي لأني عرفت كل المعلومات اللي أحتاجها من العيادة السابقة فما أدري عنهم إذا كويسين ولا لأ.. الممرضات ممتازات لكن مره وحده قابلت الدكتورة دقيقتين بس وتركت عندي انطباع سيء للأسف.. فماراح أفتي لكم بدكاترتهم.

قبل الجلسة غسلت جسمي عن اللوشن والعطر ومزيل العرق، وشلت كل الشعر بالموس.. بعدين جففت جسمي عدل و حطيت كريم مخدر، اللي استخدمته بريلا من أفالون ويجي على شكل أنبوبات صغيرة.. متوفر بكل الصيدليات.
الليزر- جنتل ليزر، بدأت بحرارة 8 .. الجلسة الأولى أبدا ماحسيت بألم أبدا الحمد لله..

لكن صار معي جفاف شديد..والبشرة غمقت من الجفاف
فاشتغلت على ترطيب جسمي بمرطب طبي خالي من العطور ( QV و سيتافيل أو ايسيس ).
أنا ما أصبر لازم أهرش وأحك ..وفي الجلسة الرابعة ماقدرت أمسك نفسي ما أحك تحسس جلدي من قوة الهرش خصوصا أنه عندي أرتكاريا سابقة فاضطريت آخذ أدوية الحساسية أخذت أربع أيام بعدين كل شي تمام....الثلاث أيام بعد الليزر تجنبي العطورات ومزيل العرق و اللوشنات المعطرة والملونة.
صرت أسمع كثير اني بشرتي فتحت وصافية..
وفعلا لاحظت على نفسي.. بعد أسبوعين صارالشعر يطيح.. اللي شعرهم كثيف بيلاحظونه في الفراش وموية الشاور..

الجلستين الأخيرات استخدمت المخدر على كامل المناطق لأن حرارة الليزر ترتفع بعد كل جلسة ولا قدرت اتحمله بصراحة.. فجيت الجلسة اللي بعدها عاملة حسابي.

خلال فترة العلاج بالليزر تجنبوا فيتامينات الشعر والأظافر، والتان، و الحمامات المغربية والدلكات وخلطات التفتيح.. وأثناء الخروج للشمس استخدموا واقي.. ممكن تستخدمين لوشناتك كريماتك المعتادة بعد الأيام الأولى.

أول جلستين عملتهم قريبات من بعض، يمكن بينهم شهر تقريبا.. بعدين كل ستة أسابيع وآخر جلستين طولت بينهم يمكن خمس شهور.. خلال الخمس شهور هذي الشعر صار وبري خفيف، للأسف المناطق الحساسة يبغالها جلستين إضافية لأني أشيلها أول بأول.

المناطق اللي عملتها، السيقان كاملة مع الفخذ، الذراع من فوق الكوع شوي، جبهتي حددت منابت الشعر فيها، البطن عملت منطقة تحت السرة فقط لأني وقتها كنت توني والدة مالي ثلاث شهور ..ومن المعلومات اللي قرأتها أنه يخفف سمار البطن، الابطين، والمناطق الحساسة عملتها بنفسي...

الابطين بين فيهم من أول جلسة..بدون مبالغة طول هالفترة ماشفت شعر وأحس هي أول منطقة تفاعلت من الليزر وجابت نتيجة. 

هل صحيح أن الليزر يسبب تغير رائحة العرق؟ ما لاحظت أبدا ! بس يمكن لأننا نقطع مزيلات العرق واللوشنات فترة فنحس أن ريحتنا تغيرت وهي اصلا الريحة الأصلية .

السيقان.. زالت النقط السودا تماما الحمد لله وخفت المسامات.

خفف سمار البطن؟ نعم لاحظت بطني فتح.

هل أنا راضية عن النتيجة؟ 80% راضية الحمد لله والنتائج مريحة جدا خصوصا وقت الأعياد والمناسبات لما ماتلقين حجز للحف في مشغل ولا الكوافيرات كلهم محجوزات تكوني وفرتي حتى عدة الصيدلية.. لكن بضطر أضيف جلستين للمناطق الحساسة.

الأسعار:

كان العرض عندهم بـ1700 ريال للأطراف كاملة مع البكيني والوجه.
 أضفت البطن + بكيني أصلحه بنفسي ..
صارت تقريبا بـ2400 ريال.

أخيرا:
هذا مو دعاية ولا شي لأي عيادة أو دكتور، هو من باب تبادل المعلومات و الفائدة ونشر العلم، مالي علاقة أو فائدة شخصية بأي عيادة أو دكتور ذكرته.. ولا أقصد من موضوعي أجبر اللي مو مقتنع فيه أصلا.. وأخلي مسؤوليتي من أي وحده تتهور من نفسها و تروح تسوي ليزر بناء على موضوعي هذا.. لأنه مو مرجع طبي ولا يعفيك من فحص مختص الجلدية.

You May Also Like

13 التعليقات

  1. غريبه كيف ماقابلتي دكتوره تحدد لك كم تحتاجين جلسه او درجه وطيب اختي هل فيه مركز ثاني تنصحيني فيه ولا هذا المركز زين وشكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. زيارتي الأولى لهم ما كانت موجودة و سويت أول جلسة.. في الجلسة الثانية قالت لي الممرضة قابلي دكتورتنا قلت ما يحتاج.. و جتني الدكتورة خلال الجلسة سألتني أسئلة معتاده و جاوبتها.. اللي فاجأني أنها لما كلمة الممرضات كانت انجليزيتها تفشل! و تكتب في الملف بالعربي! هذا الشيء خلاني أشك حتى بمصداقية شهادتها كدكتورة .. معروف الدكاترة مايتعاملون بالعربي أبدا ... وذكرت في بداية الموضوع أني راجعت دكتور جلديتي الخاص و سألته و أفادني بكل المعلومات اللي أحتاجها ... بالنسبة للمركز ما أنصح فيه لأنه فيه مراكز أفضل و تعمل لك جلسة رتوش بنفس السعر .. المركز اللي أنا سويت فيه شغلهم كويس لكن ما أضمن دكاترتهم بصراحة .

      حذف
  2. شنو نوع الجهاز اللي استخدموه لك ؟
    وليش ما غيرتي العيادة إذا فيه أفضل وتعمل نفس السعر /: !

    ويعطيك العافية يارب

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا عزيزتي ,, استخدموا لي الجنتل ليزر .. ماغيرت العيادة لأن لما حددت مواعيد الجلسات ناسبني الوقت كثير .. ويهمني الشيء هذا كوني موظفة ووقتي محدود.. جربت جلسة وحدة بعد سنة من الموضوع حبيت أجدد الليزر في عيادة الطبيب بالدمام .. ممتازين جدا وراح أحول لهم.. زحمتهم متوسطة مقارنة بغسانه وبروكير و غيرهم ..الله يعافيك يا عسل.

      حذف
  3. الله يعطيك العافية على الموضوع جداً أفادني ..
    بس حبيت اتفسر لما يكتبون العيادة العرض أن المبلغ مثلا 1700 ريال لكل الجلسات يعني تدفعين أقساط على
    كل جلسة كـ 300 ريال ولا فقط الجلسة الوحدة 1700 ؟! هذا السؤال فعلا محيرني ولاني قادرة اضبط مزانيتي ..
    اتمنى تردين علي وشكراً مرةة ثانية ..

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا فيك عزيزتي.. شرفتيني... سعر 1700 ريال هذا للجلسة الوحدة.. مجموع الجلسات في الباكج خمس جلسات إذا بتدفعينها مره وحده يسوون لك خصم تختلف قيمته حسب المركز.

      حذف
    2. أهلا فيك عزيزتي.. شرفتيني... سعر 1700 ريال هذا للجلسة الوحدة.. مجموع الجلسات في الباكج خمس جلسات إذا بتدفعينها مره وحده يسوون لك خصم تختلف قيمته حسب المركز.

      حذف
  4. الله يسعدك بسالك عن عياده الطبيب بكم يسون الجسم كامل ..
    ووش الي لاحظتيه في انهم افضل من دانا

    ردحذف
    الردود
    1. نفس سعر دانا كلينيك .. والصباح مخفض ..
      لاحظت الفرق في دكاترتهم .. أفضل بكثير من دانا و تقريبا في كل تخصصات التجميل .. عكس دانا كلينك

      حذف
  5. عندي شعر في الذقن واخاف يشيلونه ليزر ..ويزيد الشعر الوبري اللي حوله

    ردحذف
  6. السلام عليكم لو سمحتى اختى انا عندى حساسيه ارتكاريا وماحصلت لها علاج ايش تاخذين علاج لها لو سمحتى

    ردحذف
    الردود
    1. تابعت مع دكتور و صرف لي نظام علاجي يعتمد على جرعات عالية ثم تقليلها بالتدريج .. ما تحضرني الآن لكن الدكتور موجود في الدمام

      حذف
  7. حبيبتي انتي كم جلسه سويتي حتى طلعتي بهذي النتيجه ؟
    لاني انا حنطيه وشعر جسمي اسووود وسميك وكل اللي اقدر عليه اسوي اربع جلسات مع رتوشها ..
    هل بستفيد ويبين الفرق معاي ؟
    لاني اعاني من الساقين الشعر كله تحت الجلد وخشن وسميك

    ردحذف