New Me pt.2 | إنسان جديد :2

by - الأحد, يناير 04, 2015



الشخصية الجديدة..
ذاتك، ومع الآخرين..

شخص، شخصية، شخصي.. نردد كلمة شخصية ولا نعرف معناها..
الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان. الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه الشّخصُ الأخلاقيّ، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنساني.


الشخصية هي قيمتك الذاتية، التي تمنع الآخرين من تجاهلك ويحسبوا حسابك..
لما نقول مثل العبارة السابقة لأي أحد، الدارج عند الكل أن يفهموا قوة الشحصية بشيء سلبي، السيطرة والمشاكل والناس تخاف منه.. هذي فكرة مغلوطة.. لما أقول الناس تحسب لك حساب مش بالضرورة أعني أن الناس تهابك وتخاف منك، ممكن يكون لك معزة خاصة يحسبوا حساب انهم مايفقدونك، أو ماتفهميهم غلط، أو..أو..
انتي لما عملتي عصف ذهني و فكرتي بعيوبك ونقاط ضعفك.. حساسة، مترددة، غيورة، ثرثارة، متكبرة..ابدأي ابحثي كيف تعالجينها أو تتفادينها


تغيير طباع الشخصية يحتاج جهاد ومراقبة الذات والأفكار، وعزم .. 
الحساسية الزايدة من أكثر الأمور اللي تشتكي منها النساء غالبا..
الحساسية مو مشكلة أو عيب إلا إذا وصلت مرحلة تعيقك عن التعبير عن مشاعرك أو الانخراط الاجتماعي.. غالبا الأشخاص الحساسين يفكرون بمشاعرهم.. ولما يبكون وتستثار حساسيتهم كل تفكيرهم يكون (أنا وش ذنبي؟،.. ما يستاهلون،.. تضحياتي مابينت بعينهم،.. يكرهوني....إلخ)..



من الحلول المقترحة للحساسية الزايدة هو التحليل المنطقي. فكري بمنطقية وواقعية واتركي مشاعرك على جنب، التحليل ممكن يفسر لك بعض أفعال الناس..الحساسين غالبا يحسون بتغير الناس عليهم..

 فكري متى بالضبط حسيتي ببداية تغيرهم عليك؟ وش كان السبب أو وش استجد قبلها؟ ليش عاملوني بهذي الطريقة؟ (مثلا صديقتك تتعرف على بنت جديدة وتتغير عليك، تلميحات وكلام يضايقك من أهلك، تغير مشاعر زوجك تجاه علاقتكم الخاصة...إلخ)  

ومواقف كثيرة لو تسترجعينها بفكرك بعدين بعقلانية بتلاقين فيه أسباب قد تكون صحيحة من جهتهم وقد تكون خاطئة.. وفي كلا الحالتين عشان تتغلبين على حساسيتك لازم تعرفين كيف تواجهين..

واجهي نفسك في البداية وقولي نعم أنا غلطت، نعم فيه سوء فهم،.. ثم تعلمي تواجهين غيرك باعتذار عن الغلط أو بطلب توضيح.. المواجهة على فكرة ماتعني تروحين تسوين مشكلة وتطولين لسانك.. المواجهة تكون بهدوء بينك وبين الشخص المعني وبأسلوب واضح واختيار مناسب للألفاظ بعيد عن التجريح والإهانات أو تقليل شأن أو تحميل أحد الطرفين المسؤولية..


الأمر الآخر..تجنبوا تراكم الحساسيات والمواقف على بعض.. واخرجوها من تفكيركم أول بأول..
بذكر مثال لصديقة تشكي أن أم زوجها دائما تنغزها بالكلام والتلميحات على كل شي! البنت تقول تعبت أتجاهل وأمشي لها..قلت لها بكل بساطة لاتخلين في خاطرك وإذا هي تلف وتدور انتي خليك مباشرة..طبعا بطريقة مؤدبة تخمد المشكلة ماتزيدها.. زي مانسميه (عتب)..
مثلا لمحت أو انتقدت أمر فيك أو سويتيه بطريقة أو بأخرى، قولي لها مباشرة أفا عمتي تقصدين أني كذا وكذا.. ماتوقعت تفهميني بالطريقة هذي، ماهقيت يضايقك.. إلخ داريها وبنفس الوقت عاتبيها ( الناس مقامات)


الأسلوب المباشر مع الأشخاص اللي يستخدمون التلميح غالبا يحرجهم ويفاجئهم.. وممكن جدا يبطلون يحتكون أو يلمحون لك إذا اتبعتي هذا الأسلوب معهم.
خلي في بالك في بعض المواقف تجنبي المواجهة فيها.. إذا انتي تعرفين أن أم زوجك مثلا ممكن تفتعل مشكلة أكبر أو اكتشفتي أن زوجك يخونك ..المواقف هذي استخدمي فيها "كيد النساء" ..


مجروحة، نفسيتك تعبانة، شخصيتك ممسوحة، ثقتك بنفسك معدومة،... 
ابدأي رممي نفسك من جديد وخلي راحة بالك هي أول أولوياتك.. 
مشاكل مالها لزمة في حياتك حليها أو تجاهليها.. 
لا تظلي تفكري فيها لوقت طويل أبدا.. 
أشخاص مالهم تأثير مباشر في حياتك لا تنقلي هم وش قالوا عنك ولا وش فكروا، لأنه ببساطة ( مالهم تأثير)..
وللمتزوجات على وجه الخصوص، تشتكي أن زوجها يفتعل مشاكل أو مايهتم بطلباتها أو مهمل أو عصبي ..
اتركي مسافة خصوصية بينك وبين زوجك، تجنبي النق عليه و تكرار الطلب أكثر من مره ومن رد العصبية بعصبية.. 
اسعي لرضاه لكن مو على حساب نفسك.. تجنبي المشاكل ومسبباتها مو عشان زوجك والخوف من ردة فعله، لكن عشان أعصابك.
اقرأي وابحثي في النت و اطلعي على المحاضرات المسجلة الموجودة في اليوتيوب عن الثقة بالنفس وإدارة الغضب و التعامل مع المشاكل، فيه فيديوهات كثيرة لإبراهيم الفقي - الله يرحمه - و طارق الحبيب و غازي الشمري و طارق السويدان وغيرهم...

فرغي لنفسك ساعة من يومك و طوري شخصيتك وذاتك.. مو مجبورة تطلعين من بيتك وتدفعين فلوس عشان تاخذين هالدورات.. هي الآن موجودة ومتاحة للكل..


صبي اهتمامك على نفسك و بيتك وأولادك فقط.. 
ركزي على هواياتك و الأشياء اللي تحبينها، خصصي لك ركن في البيت خاص فيك تجلسين تسترخين، إن شاء الله كرسي خاص فيك، لما تجلسين عليه تاخذين وضعية الاسترخاء فقط وتطردين من راسك أي أفكار أخرى.


اقرأي في الشخصيات وفي تطوير الذات، لا تهملين التفاصيل اللي تسعدك، مناكير، ماسك لبشرتك، ترتبين خزانتك، تصلحي لك حلى بسيط أو كريب مع كوب قهوة وتجلسي على مسلسل..إلخ.


ارسمي حدودك وخلي مذهبك واضح مع كل الناس.. كلهم سواسية..إذا انتي صريحة مثلا، خلي اللي يزعل يزعل واللي يرضى يرضى (طبعا صريحة بدون إهانة وتجريح).. صريحة مع الكل، واللي يزعل من صراحتك صدقيني لما يحتاج يكلم إنسان صريح راح تكونين أول من يطري على باله.. لا تدوسين على نفسك عشان أحد ولا تنافقين الناس.. ولما أقول لا تنافقين الناس مو معناها تروحين بوجهها وتقولين لها أكرهك، لكن فكري أن كونها مسلمة فالله له حق فيها.. بعد ما تؤدين حق الله فيها.. ابتعدي عنها والوجه من الوجه أبيض..


احترمي الكل، ولا تسمحين لأحد يقلل من احترامك وأولهم انتي..ولا تتخذين ردات فعل أو مواقف او قرارات بناء على سمع من الناس، ولا تحكمين لين تجربين وتعاشرين.. ولا تنقلين هم انطباعهم عنك أو تشغلي نفسك بمشاكل غيرك وتتدخلي فيها.
 تقبلي الناس على اختلافاتهم واختلاف طباعهم، وقبلها تقبلي نفسك و عزيها، لا تنتظرين حنان ولا تقدير ولا دلع من أحد، حني و قدري و دلعي نفسك، صدقيني الكل راح يحسدك ويمكن يحاول ينغص عليك أو يمكن يحقق معك حتى يعرف وش السر.
لا تخلين زوجك ولا أولادك ولا بيتك ولا مجتمعك يكونون كل عالمك، هم جزء فقط من عالمك فلا تلغين الأجزاء الأخرى عشان جزء واحد!


أولادك عندك، قومي بواجباتهم على أكمل وجه ولا تقصرين معهم، زوجك إذا داخل البيت قومي فيه، إذا خارج البيت انسيه، لا تلاحقينه أو تتصلين إلا للضرورة.


إذا انتي من اللي تترتب أفكارها إذا كتبت، اكتبي ودوني مشاعرك أول بأول وفرغي اللي داخلك على الورق، مو شرط تكتبي شعر وكلام منمق، أهم شي كلام انتي تفهمينه و يفضي بالك. لا تستخسرين بنفسك أي شي، لا وقت ولا فلوس ..ولا تستكثرين عليها راحة البال و الرفاهية..


انتي روح مغلفة بجسد .. وكلهم لهم حق عليك انتي مسؤولة عنه أمام الله.. وذاتك فيها نفس و قلب وعقل لهم طاقات فلا تحملينهم فوق طاقتهم.. اختاري دائما اليسر في أي مسألة تواجهك، و تذكري أن الطبع بالتطبع والحلم بالتحلم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.


روابط مفيدة أقترحها.. في لحظة هدوء ووقت يناسبك جهزي لك كوب قهوة أو شاي و حطي السماعات و احضري بحواسك..
اليوتيوب مليان ابحثي و تبحري و أدرسي امكانية تطبيق اللي تعلمتيه على حياتك .






إدارة الغضب :









إحتياجات الإنسان الأساسية :





أسرار العلاقات العاطفية الناجحة:



الثقة بالنفس ( الحلقة الثانية موجودة على اليمين) :






العقل الباطن:
















You May Also Like

1 التعليقات

  1. الف شكر مغلفين بالحب و الامتناااان لك يافوز على هذه التدوينات، جزاك الله كل خير.

    ردحذف