أساسيات روتين البشرة / put together a skincare routine

by - الثلاثاء, أكتوبر 13, 2015




بعض البنات تحتار كيف تبدأ روتين للعناية ببشرتها.. وإيش مكونات هالروتين.
ماراح أذكر منتجات لكن بلخص خطوات سريعة تفيدك في إنشاء روتينك الخاص بالمنتجات اللي تناسبك:

في البداية ..

منتجات البشرة بناء على احتياجاتها

لما تنزلين السوق أو الصيدلية وتطلبين مقشر مثلا.. راح تلاحظين أن فيه مجموعة أو لاين كامل تخلق لك روتين في الاستخدام..
 مزيل مكياج ، غسول ، مقشر ، تونر ، مرطب، واقي شمس.. وممكن نجمع كذا شغله بمنتج واحد.



  • مزيل المكياج:

فيه مزيلات على شكل مناديل، وفيه زيوت سائلة وفيه كريمي أو حليب و فيه غسولات منظفه وفرش وكل بشرة واللي يناسبها.
مثلا..الزيتية تناسب البشرة الدهنية والمختلطة.. والكريمية أو المكونة من حليب تناسب البشرة الجافة لأنها لطيفة ما تسبب جفاف ولا تسبب الاحتكاك و تذوب في الماء.
والمناديل للشنطة والسفر لأنها سريعة وعملية.
والبعض يفضل استخدام منظفات منزلية مثل حليب طازج أو خلطة زيوت.
والفرش الكهربائية غالبا لتنظيف عميق.



  • غسول:

 الغسول ضروري لتشطيف البشرة من الدهون المفرزة، الأوساخ اليومية والغبار، التحكم بالدهون المفرزة، وأيضا يساعد على تجفيف الحبوب، وأحيانا تكون فيه نسبة ترطيب.. والغسول يحمي من انسداد المسام اللي تسبب الحبوب.



  • مقشر:

 المقشر هو تنظيف أعمق مهم للتخلص من الطبقة الخارجية الميتة اللي تخلفها البشرة بطريقة لطيفة وبدون أذى.. لما تتقشر الطبقة الخارجية، راح تظهر البشرة بمظهر صحي متورد و منتعش.. غير أن تراكمات القشور الميتة ممكن تسبب اسمرار البشرة وظهور الحبوب والتجاعيد.



  • تونر:

 البعض يظن أن وظيفة التونر هي قبض المسامات بعد تنظيف البشرة..وهذا صحيح، لكن له أيضا فائدة أخرى وهي موازنة حمضية البشرة بعد استخدام الغسول أو الصابون.



  • مرطب:

 المرطب ضروري لحماية البشرة من الجفاف أو لتطهيرها من الدهون أو لحمايتها من التجاعيد والعوامل الخارجية.. حسب نوع بشرتك واحتياجها، اقتني المرطب المناسب ويفضل يكون فيه نسبة حماية من الشمس حتى توفري قيمة واقي الشمس.




  • سيروم:

السيروم يهدف للعلاج والعناية المكثفة، غالبا يكون أكثر كثافة من الكريم المرطب العادي.. بعض أنواع السيروم تكون للاستخدام الموضعي.. غالبا يستخدم في الليل أو قبل المكياج حسب بشرتك .



  • ماسك: 

فيه ماسكات يومية وفيه أسبوعية.. وتختلف ميزاتها.. تقشير، ترطيب، معالجة مشكلة معينة مثل التجاعيد أو التصبغات.



  • واقي الشمس:

 لحماية البشرة في النهار من الأشعة الفوق بنفسجية اللي تسبب غالبا تصبغات و حروق و تجاعيد وتعجل بالشيخوخة.. وحتى سرطان الجلد الله يكفينا.



  • بشكل عام إذا استخدمتي أكثر من منتج على وجهك (الكريمات على وجه الخصوص) فابدئي بالأقل والأكثر كثافة ثم الأكثر.. على أن تتركي فاصل دقيقتين بينهم تقريبا.. مع الأخذ بالاعتبار أن منتجات كثيرة لترطيب الوجه تناسب منطقة حول العينين أيضا.

  • إذا كنت مبتدئة، لا ترهقين نفسك باقتناء منتجات كثيرة ( كريم ليل، كريم نهار، كريم عيون، سيروم...إلخ ) غالبا المنتجات الكثيرة راح تخليك تملين من الروتين بسرعة.. عدا أنه يوجد منتجات تنفع في الليل وفي النهار ممكن تبدئين معاها.

  • منتجات أخرى تجمع أكثر من خاصية .. مثلا الغسول ممكن يكون مقشر.. والسيروم ممكن يكتفى به بدل المرطب.. والمرطب ممكن يكون واقي من الشمس. بكذا توفرين فلوسك وتقللين منتجات إلى أن تتعودين.



قبل الشراء

1- حددي نوع بشرتك.. هل هي دهنية فيها مسامات؟ 
ولا جافة و تتقشر تحت المكياج؟ هل فيها حبوب تحتاج للعلاج؟


2- حددي احتياجات بشرتك ومشاكلها.. وقاية من الشمس؟
.. حماية من علامات تقدم السن؟ .. كلف ونمش.. زيوان ورؤوس سوداء؟


3- اطلعي على تجارب الآخرين...
نلاحظ أن كل فترة والثانية تهب الناس بمنتج معين وتطيره للسماء..
مع أنك ممكن ما تحتاجينه أو ممكن تجربينه ولا يناسبك... حطي في بالك مو كل منتج يروج بين الناس أنه بالضرورة فعال أو يناسبك على الأقل.. فالأفضل تبحثين وتنبشين..
ابحثي في هاشتاقات البلوقرز وملخصات تجاربهم وحددي كذا منتج يناسب ميزانيتك ويكون متوفر بشكل يسير .. يعني مثلا ما يستدعي تطلبينه من النت و تطلعين فيزا علشانه ويتعقد الموضوع وكذا.


4- التجربة المسبقة.. أو التيستر..
بعض المنتجات تحتاج اختبار حساسية أو ملاحظة ردة فعل بشرتك بعد كم ساعة ..
في هالحالة جربي خذي معك العلب الصغيرة الخاصة بكريمات السفر و حطي فيها شوي لما تكوني في المحل حتى تجربيها مره ثانية وعلى رواق في البيت.


5- ممكن تستثقلين الموضوع في البداية.. لكن فكري بالنتيجة اللي راح توصلين لها...
وأن لنفسك عليك حق وجسمك له حق..اعتني فيه حتى يستمر معك بجماله وصحته.


6- بناء على المنتجات اللي راح تقتنينها، راح تكونين روتينك الخاص ... غالبا نقول في البداية ( تنظيف البشرة قبل النوم .. لاتنامي قبل تغسلي وجهك وتشيلي كل نقطة مكياج ) .


7- خلي كريماتك ومرطباتك جنب السرير عشان لا تتكاسلين ... ولآخرر لحظة قبل النوم تذكرك باستخدامها.


8- تذكري .. قليل مستمر خير من كثير منقطع .. مو تتحمسين وتجيبين حيلك وإذا مليتي تركتي كل شي ... إذا أنت من هذا النوع ... ضروري تتعلمي الاعتدال في الحماس و البقاء في حالة تحفيز، والصبر.. لا تتوقعين النتائج تبان في يوم وليلة ولا أسبوع ويمكن ولا شهر ...

9- أخيرا القناعة و تقبل الذات.. ميزي بين الحالات الخاصة والوراثية وبين خلقة رب العالمين وبين ما يمكن أنك تتحكمين وتسيطرين عليه وما لا يمكن أنك تسيطرين عليه ..... لا تتوقعين المعجزات إذا ما حبيتي نفسك وتقبلتيها بجمالها وعيوبها..
العناية والاهتمام قد لا تغير بعض الأمور الجذرية لكنها قادرة على تغيير نفسيتك وشعورك تجاههامثل ما هي قادرة على أن تزيدك أَلَق.


دُمتم بجمال ،...

You May Also Like

1 التعليقات