colors schemes تخطيط الألوان

by - الثلاثاء, ديسمبر 02, 2014


أتابع في الانستقرام حسابات كثيرة متخصصة في نشر تنسيقات أزياء البنات أو صور منازل المتابعين أو أعمالهم الفنية أو المكياج... وللأسف القاسم المشترك بينها أنه يوجد دائما في التعليقات من ينتقد اختيار الألوان واختيارها مع أن المسألة مسألة ميول و مزاج ما يحق لأي أحد فرض رأي يخالف ميولك أو مزاجك ..

هذا لا يلغي مسألة أن الألوان لها قواعد معينة في علم الألوان.. القواعد هذي ما استلهموها من مدونة أو بلوقر كشخة، ولا استلهموها من لوحة أو صورة ولا هي نتيجة اجتماع الأغلبية أو استفتاء.. انما نتيجة استلهام من خلق الله سبحانه ومن الطبيعة..

في البداية والأسهل للمبتدئين في دراسة الألوان هو استخدام دائرة الألوان أو عجلة الألوان الورقية.. متوفرة في كل مكان .. أنا أخذتها من جرير بـ15 ريال.
 

تنقسم الأطياف اللونية إلى سبعة أقسام أساسية و فيه أقسام ثلاثة إضافية..



1-  monochromatic colorimetric \ اللون الأحادي:
يعتمد هذا الطيف على لون واحد بدرجاته الفاتحة والغامقة بالإضافة للأبيض والأسود وألوان التراب.
فعليا مافيه لون اسمه أبيض ولون اسمه أسود لأن الأبيض هو أصلا أقصى درجة فاتحة من كل الألوان، ونفس الشي الأسود هو أقصى درجة غامقة من كل الألوان... بالتالي كل الألوان يجي منها أبيض وأسود.. بالتالي الألوان الأحادية غير موجودة في دائرة الألوان.




2- complementary color scheme \ الألوان المتممة أو المتكاملة:
الألوان المتكاملة هي أي لونين متقابلين في دائرة الألوان ( غالبا يكون لون حار ولون بارد) .. مثلا الأزرق والبرتقالي، البنفسجي والأصفر، الأخضر والأحمر...





 3- analogous colors \ الألوان الزاويّة:
الألوان الزاوية هي الألوان الي تنتج في ربع دائرة .. قسموا الدائرة لأربع أرباع و كل ربع يكون فيه ثلاثة ألوان على الأقل و هذي هي الألوان الزاويّة.. مثل ( بنفسجي، أحمر، برتقالي) ( أصفر، أخضر، برتقالي) ( أخضر، أزرق، بنفسجي)




4- triadic color scheme \ الألوان المثلثة :
هي الألوان التي تنتج بعد رسم مثلث متطابق الأضلاع في على الدائرة .. زوايا المثلث تحدد هذي الألوان مثل ( أخضر، أحمر، بنفسجي) ( أزرق، أصفر، أحمر)





5- square color scheme \ الألوان المربعة :
 وهي الألوان التي تكون نتيجة رسم مربع على الدائرة، زوايا المربع تحدد الألوان .. مثل ( بنفسجي، أزرق، برتقالي ، أحمر )



6-tetradic color schemes \ الألوان المستطيلة :
الألوان المستطيلة تتكون لما نرسم مستطيل على دائرة الألوان، زوايا المستطيل تحدد الألوان المختارة مثل ( أحمر، أزرق، أخضر، برتقالي).





7- split-complimentary color scheme\ الألوان المنقسمة التامة:
وتكون بتحديد لون ثم تحديد اللون المقابل له، لكن ما تختارينه، تختارين لون يمينه ولون يساره.. يعني يرسم لك مثلث متطابق الضلعين.. مثلا الأخضر يقابله أحمر.. تختارين الأخضر لكن الألوان المقابلة تكون يمين الأحمر وهو العنابي و يسار الأحمر وهو البرتقالي... إن شاء الله تكون وضحت الفكرة..





طبعا قد يبدو أن الألوان متشابهة .. لكن لما تحددين على دائرة الألوان راح تكتشفين درجات مختلفة من كل لون .. الأزرق مثلا مره يطلع على سماوي أكثر و مره يطلع على بحري أو على أخضر شوي .. حسب موقعه في الدائرة .. وبالتالي تكونين اخترتي الدرجة الصح ونسقتيها صح.

إن شاء الله تكونون استفدتوا من شرحي وما عقدتها عليكم ..

You May Also Like

1 التعليقات